تعرف على التطريز : الأساسيات


ta6reezjojoالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلاً بكم أصدقائنا! مر وقت طويل منذ أن أنزلنا درساً في المدونه صحيح؟ ;p

حتى أنا نسيت كيف أكتب درساً في المدونه وجلست أمام الصفحة البيضاء المسكينه يومين كاملين خخخخخخخ. ماعلينا، بإذن الله راح تشوفون تحديث اسبوعي أو شبه اسبوعي في المدونه لدورة التطريز القائمه حالياً () ..

فكما تعرفون قبل عدة أسابيع أنزلت المقطع التالي أسألكم عن رغباتكم في كيفية إخراج ونشر دورة لتعليم التطريز “والتي كانت أحد أكبر أهداف المدونة التي لم يتم تحقيقها حتى الآن”

Screen Shot 2014-10-14 at 2.57.13 PM

وأتت الردود مختلطة في الفيديو وفي تويتر أيضاً فقررت أن أجعل الدروس خليطاً من الفيديو والمدونات، فلكل شخص طريقته الخاصه بالتعلم والتي يرتاح لها! سأحاول قدر الإمكان جعل المدونات بحد ذاتها كافيه ووافيه بحيث لو تكره الفيديو لن تحتاج للرجوع إليها. وكذلك الفيديو ستكون شامله بحيث لو تكره تقرأ لن تضطر لقراءة تدوينات طويلة جداً ;D

مالذي سنتعلمه؟ 

سنتعلم في هذه الدورة أساسيات التطريز، والغرز المكونة لجميع الغرز التي يمكن أن تتخيلوها، وكيفية تطبيق ماتعلمناه في مشاريع بسيطه وسهلة ويمكن تنفيذها حتى لو لم تملك مكينة خياطة بالمنزل!

بداية، يجب على الجميع معرفة أن التطريز أو الرسم أو أي عمل يدوي ليس موهبة مقصورة على فئة ومحجوبة عن أخرى. ولأعطيكم مثال بسيط، سأخبركم كيف تعلمت أساسيات التطريز :

كان يامكان كان فيه بنت اسمها الجوهرة جالسه في فصل الحصة الفنية بسادس إبتدائي. ولأن الدرس كان “ غرزة التثبيت” فكل البنات أنهوا غرزهم وجلسوا يسولفون، عداها اللي لها حصة ونص تحاول تدخل الإبره بالقماش وتفشل. نتيجة لذلك صار في القماش الصغير اللي معها حفرة مرعبة وخيط يكاد ينتهي وعين مليانه دموع واستاذه فوق راسها تقول لها كل شوي :

غلط، عيدي! 

وانتهت 90 دقيقه والإستاذة فوق راس البنت تقول لها “ غلط، عيدي!” طبعاً البنت كرهت التطريز والإبره، بس لأنها كانت تخاف تخلي أحد يحل الواجب بدالها، جلست تعيد وتعيد وتعيد حتى سوت عدة حفر قبيحة بالقماش، وغرزه واحده صح بعد شق الأنفس!

الوضع هذا تكرر كثيراً حتى اعتادت الجوهرة على الحفر القبيحة، والأستاذه اعتادت توقف فوق راسها حتى تعلمها بالغصب كيف تسوي الغرز. وبنهاية السنه، استطاعت الجوهرة تنفيذ الغرز الأساسية: السراجة والبطانية والسلسلة والفرع البسيط. لكنها مازالت تعاني عند غرزة التثبيت ولم تتقنها.

في المرحلة المتوسطة أتت استاذه أخرى ترى أن التطريز مهم، ولأنها استاذه مخيفة فإن العمل بجد على الورود المطلوب تطريزها كان مسألة حياة أو موت للطالبة الخائفه. وبسبب ذلك اتقنت غرزة الفرع البسيط واستطاعت أن تنفذ غرزة السلسلة بخيطين وتعلمت غرزة الحشو.

الأمر أخذ كثيراً من الوقت مني ومن استاذاتي اللاتي استفدن من قلة عدد الطالبات في إستثمار أوقاتهن في تعليمنا جميعاً الأساسيات بشكل حازم ( كنا مابين عشرة إلى ستة طالباتً في الإبتدائية \ 20 طالبة في المتوسطة ).

بالطبع لايمر الجميع بتجربة تعليمية مشابهه، لذا عندما يبدأ في التعلم قد يظن أن أخطائه العادية فشلاً ويحزن لذلك. لكن الأمر لايعدو كونة مجرد مرحلة تعلم طبيعية يمر بها الجميع بمراحل متفاوته. فالبعض يحتاج للكثير من التجارب ليفهم آلية العمل، وآخرين لا يحتاجون سوى لتجربة أو اثنتين ليستوعبوا ذلك.

لذا، لا تقلق إن صنعت الكثير من الحفر القبيحة بالقماش، فلقد سبقتك بهذا من قبل. وهاهي نتيجة الإصرار والعمل المستمر في التطريز:

IMG_20140905_202917

لذا لا تقلق أبداً إن لم تستطع إتقان الغرزة من المحاولة الأولى، أو الثانية، أو السادسة حتى! فربما الدرس غير واضح، أو الإبرة غير مناسبة أو لم تعرف بعد كيف تتعامل مع القماش. لا تقلق من الأخطاء الصغيرة، والكثيرة، والمتكررة أيضاً! فالكل يخطئ، والكل يحتاج للوقت والجهد ليتعلم!

أريد أن أطرز! لكن من أين أبدأ؟!

رائع! لنبدأ مع بعضنا في ذلك إذاً!

لنبدأ بالتطريز نحتاج لأن نحصل على الأدوات الأساسية للعمل :

الأدوات الأساسية :

١- الخيطان “ الخيوط”: 

images

 هنالك الكثير من أنواع الخيوط التي يمكن إستخدامها للتطريز، لكن أكثرها شيوعاً وتوافراً هي ماركة DMC. فهي متواجدة في كل المكتبات ومحلات الأقمشة والتطريز.

بالطبع يوجد أنواع كثيرة للخيوط، فبعضها تأتي في بكرات، والأخرى في شلل. وبعضها تأتي منفردة وأخرى معقودة.

فتجد خيوط قطنية، ومعدنية، وحريرية وصوفية ومعدنية.

كل شخص يختار الخيوط المناسبه لمشروعه. ولأننا نتحدث عن التطريز وتعلمه من البداية، فإن الخيوط القطنية هي خيارنا.

بالنسبة لخيوط التطريز القطنية فلها نوعين : المولونيه و كوتون برليه.

الكوتون برليه هي الموجوده في الصوره اللي فوق. حيث تكون على شكل بكرات.

 بينما المولونيه تكون عبارة عن ستة خيوط مجدوله ويمكن فصل الخيوط المجمعه لتصغير حجم الخيط وشكلها هكذا :

كنفا-2

٢- الإبر : 

Needles-for-ribbon-embroidery

بالطبع تختلف أنواع وفتحات الإبر حسب الخيط المستخدم. لكن بشكل عام، يجب أن تكون الفتحه كبيره كفاية لعبور الخيط داخلها وتحركه بحرية دون أن يكون مضغوطاً داخل الفتحة أو تكون الفتحة كبيرة عليه. يجب أن تكون كبيرة كفاية لتحتوي الخيط وليتحرك. هذه هي القاعدة التي أسير عليها، وتلخص بشكل كبير تعقيد المقاسات والأحجام عليك إن لم تكن تحفظ هذه القواعد.

أما بالنسبة للإبرة والقماش، فكلما كان القماش خشناً كلما كبرت الأبرة، وكلما كان القماش أنعم، كلما أصبحت الإبرة أدق وأطول.

٣– الأقمشة

Linen

لأي مبتدئ، فإني ارشح قماش القطن أو الكتان للتطريز، فهما سهلا التعامل ولا يتطلبان معامله خاصة وشديدة الحساسية علىالعكس من الحرير أو الأقمشة الصناعية التي قد تتعبك في العمل.

شخصياً أفضل الكتان على القطن لأنه مريح جداً ويتحمل “جفاستي” في التعامل معه. كما أن خطوطه واضحه وأستطيع أن أعيد الغرز عدة مرات دون أن يتسبب ذلك بفجوات قبيحة في القماش.

أيضاً يمكن استخدام aida fabrics 

Aida-cloth

وهي رائعة للغرزات التي تحتاج لقياس منتظم، وللتدرب على التطريز بشكل عام. فالقماش المحاك بغرز متصالبة واضحة يساعدك على معرفة القياسات والإعتماد عليها في التدرب على خياطة الغرز التي تحتاج لدقة أو قياسات محسوبة “ كغرزة رجل الغراب أو البطانية”.

هذه الأقمشة مذهلة للمبتدئين، لذا لاتتوانى عن الحصول عليها إن كانت متوافرة في مكتبتك المحلية.

٤- المقصات 

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

من المهم جداً تخصيص مقص الأقمشة ومقص الخيوط وعدم استخدامهما في غيرما خصصا له. فهذا يحافظ على حدة المقص وجودته لأطول فترة زمنية ممكنة.

٥- إطارات الشد 

bamboo_embroidery_hoops

يوجد عدة أنواع وأشكال لإطارات الشد، كما أنها ليست “أساسية” في عملية التطريز، بل تساعد في ثبات القماش أثناء العمل عليه لتتحكم بشكل أسهل في مقدار شد الخيوط أثناء العمل.

أكثر أنواع إطارات الشد إستخداماً هو الإطار الخشبي الدائري. وهو متواجد بشكل كبير أيضاً<

٦- كربون الرسم على القماش \ ورق شفاف

One_Side_Tracing_Paper

استخدام ورق الكربون يتمحور في أنه وسيط لنقل الصورة أو الرسمة التي تريد تطريزها إلى القماش.

أما إذا كنت تجيد الرسم، أو ترغب برسم الباترون مباشرة في القماش، فبإمكانك إستخدام قلم الرصاص أو أي قلم يمكن غسله من القماش بالماء.

طريقة استخدام ورق الكربون بسيطة جداً، فبعد أن ترسم الباترون الذي تريده على الورق الشفاف، أو بعد أن تطبعه، عليك أن تضع الوجه الملون من ورق الكربون فوق القماش مباشرة، ومن ثم تضع فوقه الورقة المرسوم عليها الباترون وتثبتها جيداً بالدبابيس. وبعد ذلك تقوم بالتحديد عليها بالقلم حتى تنطبع الرسمه على القماش

Screen Shot 2014-10-14 at 6.00.41 PM

Screen Shot 2014-10-14 at 6.06.42 PM

“ إن لم تفهم الطريقة بعد، أو لم تضبط معك، أوتريد معرفة طرق أخرى لنقل الصور والباترونات للقماش فشاهد هذا الفيديو

نصائح مهمة : 

١- قبل البدء بتطريز أي قطعة مهمة، عليك أن تجرب القماش وملائمته للأبرة والخيط اللذان تملكينهما. لذا احرصي على التجربة بقطعة قماش صغيرة قبل البدء بمشروعك. وإختيار الإبر الملائمه للقماش مهمة جداً للنتيجة النهائية للعمل.

٢- اشتغلي دوماً تحت ضوء جيد وفي مكان مريح، هذه النصيحة مهمة جداً إن لم ترغبي بصراع مريع.

٣- عند التطريز، تابعي التوجيهات بدقة، واغرزي الإبرة خارج كل خط مرسوم بحيث لايظهر أي من خطوط الرسم بعدما تنتهين من التطريز!

٤- حاولي أن تبقي نسبة شد الغرزات متساوية قدر الإمكان. وانتبهي اذا انفتل الخيط بسبب الشد، وإذا حدث ذلك اتركي الإبرة تتدلى بحرية لعدة ثوان حتى يصبح الخيط مسرحاً.

٥- اجعلي طول الخيوط 45سم أو أقل حتى لا تتشابك أثناء العمل.

٦- لاتطرزي غرزات طويلة جداً، خاصة إن كنت تطرزين قطعة كثيرة الإستعمال أو يتم لمسها بشكل متكرر، إذ انها تميل للإرتخاء والإفلات مع مرور الوقت “ وهذا حدث بالفعل مع احدى خدادياتي”

وأخيراً، هُنا مقطع سريع يوضح عملية “رسم الباترون” على القماش وتركيبه على إطار الشد للبدء بالعمل.

Screen Shot 2014-10-14 at 7.26.07 PM

Screen Shot 2014-10-14 at 7.02.04 PM

في التدوينة القادمة بإذن الله سنبدأ بالتطريز مع الغرز الأساسية الأولى: الغرز المسطحة.

—-

روابط مهمة :

صفحة الباترونات في بينترست : هُنا

صفحة الباترونات في الفيس بوك: هُنا

الباترون الذي استخدمته في المقطع : هُنا

“ كلا الصفحتين تحويان باترونات مختلفة عن الأخرى”

للإستفسار والتواصل معنا و إرسال الدروس اليدوية المقترحة و المشاركات:

Twitter : @crafty4all

Mail : crafty4all@gmail.com

Instagram: crafty4all

Facebook: http://www.facebook.com/crafty4all

tumblr: http://craft4all.tumblr.com

youtube: http://www.youtube.com/user/CraftsInA

Advertisements

3 thoughts

  1. هناك ابره بوزها زي ابرة الصناره لكن عليها قطعه بتسكر على الخيط كنت استعملها لعمل سجاد بالصوف نسيت كيف تستعمل اريد المساعده

    إعجاب

التعليقات مغلقة.