تعرف على التطريز، الغرز المسطحة: السراجة، الماكينة اليدوية، الفرع البسيط، الحشو،الغرزة الطويلة القصيرة #غرزتي


ta6reezjojo

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

استكمالاً للتدوينة السابقة: تعرف على التطريز، الأساسيات. في تدوينة اليوم سنتعلم عن الغرز المسطحة والتي تكون أساس معظم إن لم تكن كُل الغرز الأخرى، وإتقانها مهم جداً لتكون أساساً جيداً وتتقن التطريز بشكل عام.

 الغُرز المسطحة

بالرغم من أنه يبدو بأنه هنالك عدد لا محدود له من غرزات التطريز، إلا أنها “بعد تبسيط” عبارة عن تغيرات وتعديلات على مجموعة أساسية من غرزات تكون أربعة مجموعات. وهي : الغرز المسطحة، الغرز المتصالبة، الغرز المشبوكة، وأخيراً الغرز المعقودة.

الغرز المسطحة تحوي على أكثر غرزتين معروفتين وأكثرها قدماً: السراجة والسراجة الخلفية أو” الماكينة اليدوية”. بشكل عام تجد أن جميع الغرز تقريباً أساسها هو غرزة السراجة، لذا فإتقان الغرز المسطحة كبداية سيفتح لك باباً عظيماً من التجارب والتعديلات والغرز الجديدة ;D

نقاط مهمة : 

١- لا تجعل خيط التطريز طويلاً جداً، فهذا سيجعله يتعقد أو يلتوي بشده مما يجعل الناتج النهائي غير جميل أو يجبرك على إعادة الغرزة عدة مرات بسبب طوله.

بالإمكان استخدام خيط بطول ذراعك كبدايه ومن ثم عدل الطول على حسب ماتراه مريح لك.

٢- استخدم دوماً مقصات مخصصة! لا تستخدم مقص الورق لقص القماش أو الخيوط. اجعل لك مقص خاص للقماش والخيوط، لأن حدة المقص مهمة جداً.

٣- احرص على جعل قوة شد الخيوط والغرز متساوية. من الصعب كبدايه أن تعرف الشد المناسب لكل الغرز، لكن مع التطريز سترى أن يدك تميل لمستوى شد معين، حاول أن تحافظ عليه أثناء التطريز. المحافظة على شد متساوي للغرز له أهمية كبرى، فهو يجعل الغرز تبدو متساوية، كما أنه يساهم في خلق حالة من الوحدة والتناغم بين عناصر العمل.

Screen Shot 2014-10-23 at 8.40.20 PM

– في هذا المقطع، شرح لغرزة السراجة، السراجة الخلفية والفرع البسيط-

 غرزة السراجة runing-stitch

Running-stitch

غرزة السراجة من أسهل وأبسط الغرز على الإطلاق، وكونها بسيطه لا يقلل من جماليتها وأهميتها في التطريز، فبتعلمها بإمكان المبتدئ بالتطريز البدء فوراً بإنتاج قطع فنية جميلة فقط بإستخدام هذه الغرزة كبداية.

تكمن أهمية هذه الغرزة في أنها تستخدم كأساس للخياطة ولربط الأقمشة ببعضها كما أنها تستخدم لتزيين الأقمشة كما في التطريز ;p

straight_stitch01

لتنفيذ هذه الغرزة عليك أن تقوم بإدخال الإبرة في القماش ومن ثم تكوين خطوط أفقية عبر إدخال وإخراج الإبرة بشكل متتابع ومتساوي في  خط مستقيم.

    غرزة السراجة الخلفية “ الماكينة اليدوية” backstitch

back stitch

من أشهر الغرز وأمتعها تاريخياً *ــ*. نتائج هذه الغرزة تتمتع بالليونه والديناميكية حيث يمكنك تطريز خطوط مائله ومتعرجة بشكل سلسل وذا نتيجة مقبولة وتعطي شعور الحركة المرغوب أكثر بكثير من غرزة السراجة الأساسية. كذلك منها اقتبست غرزة “ الفرع البسيط” لكن بتعديل بسيط من ناحية مكان إخراج الإبرة وهذا ينتج لنا غرزة أكثر ليونة من غرزة السراجة الخلفية.

مايفرق السراجة الخلفية عن السراجة العاديه هو أن الخيط لايستمر بخطوط بتقطعه، بل الخطوط تكون متصلة مع بعضها البعض.

backstitch_HART

 تبدأ أولاً بإخراج الإبرة وعمل غرزة مستقيمة كما في السراجة تماماً، وعند إخراج الأبرة بعد مسافه تعود مباشرة لإدخالها عند نهاية الغرزة السابقة تماماً، وتستمر بهذه الخطوات حتى النهاية.

غرزة الفرع البسيط Stem-stitch

stemstitch

إحدى غرزي المفضلة والتي تحتل المركز الأول! تتميز بأنها تغنيك تماماً عن الغرزتين السابقتي الذكر وتقوم مقامهما في تثبيت .القماش أوو تطريز الخطوط المتعرجة. كما أن نتائجها مذهلة خاصة عند جعل طول الغرز وشدة السحب متساويه

بالطبع هذه الغرزة لها أخت توأم اسمها split stitch. وهذه الغرزه لا تعتمد على إخراج الإبرة بجانب نهاية الغرزة السابقة، بل تعتمد على أن تخرج الإبرة بعد الغرزة الأولى في وسط الغرزة مسببة انقسام الخيط كما هو موضح هنا :

split backstitch final

عن نفسي ما أحب هذه الغرزة ولا أستخدمها أبداً. وأراها مزعجة خخخخخ. يمكن لأني ما أحبها ولا أطيقها؟ على كُل حال، هي مزيج مابين غرزة السراجة الخلفية وغرزة الفرع البسيط. لذا يمكنك أن تتقنها كنتيجة حتميه لإتقانك الغرزتين السابقتين.

بالطبع تختلف غرزة الفرع البسيط عنها في أنك لا تقوم بإخراج الإبرة وسط الغرزة السابقة، بل بجانبها تماماً مع الإحتفاظ بالخيط على جانب واحد.

stitch_diagrams_STEM_STITCH_revised-edition_01_original

هذه الغرزة تعطي تأثيراً أشبه ببرم الحبل. عندما تخرج الإبرة وتدخلها لتكون غرزة، لا تسحب الإبرة مع الأسفل مباشرة، بل حاول أن تغرز الإبرة بمكان نهاية الغرز ومن ثم أخرج طرف الإبرة للخارج وليس للجهة الداخلية للقماش. كرر هذه الخطوات حتى تحصل على تأثير “مبروم” بسبب كون الغرز تبدأ مباشرة بجانب الغرز السابقة – يوجد توضيح في الفيديو بأعلى التدوينة”.

غرز الحشو

Screen Shot 2014-10-23 at 8.40.09 PM

– في هذا المقطع شرح لغرزة الحشو “بطريقتيه، والغرزة الطويلة القصيرة

غرز الحشو

الحشو غرزة رائعة النتائج، ثاني غرزي المفضله لكنها متعبة جداً من ناحية التركيز. تحتاج عند تنفيذ هذه الغرزة أن تركز على . الخيط ومساره وطوله وأين تنهيه بالضبط حتى لا يعطي إيحاء بالتشتت عند إنتهائك من العمل حالياً أعمل على قطعة تطريز كبيره واستخدم بها الغرز الثلاثة التالية. العمل ممتع ورائع والنتيجة ستكون مذهلة بإذن الله *^* > بالطبع أقول ذلك لأني لم انهي القطعة بعد lol.

الطريقة الأولى fill-stitch :

Image42

غرزة الحشو مشابهة تماماً لغرزة السراجة. عدا أن الغرز توضع بجانب بعضها البعض على شكل طولي وليست مستقيمة على خط أفقي.

عند الخياطة، أخرج الإبرة من الطرف الأول للشكل ومن ثم أدخلها في النقطة المقابلة تماماً من الجهة المعاكسة، واحرص على كون الغرز متقاربة جداً وذات شد متواسي.

الطريقة الثانية fill-stitch: 

CF_PaddedSatinStitch

هذه الغرزة تعتمد على طبقتين من الغرز لضمان نتيجة بارزة وكذلك تدوم لفترة أطول، كما أنها ذات فائدة للأشكال الكبيرة التي تحتاج للحشو. فوجود أكثر من طبقة للغرز يضمن أن اللون يغطي المساحة كُلها ولا تظهر مناطق تظهر القماش من الأسفل مما يؤدي إلى تشويه الناتج النهائي.

لتنفيذ هذه الغرزة عليك أولاً أن تقوم بإملاء المساحة التي تريد أن تطرزها بغرزة السراجة أو الحشو العاديه. ومن ثم ألحقها بطبقة أخرى من غرز الحشو ولكن انتبه تماماً واحرص على كون الغرز تشمل المسافة كامله “ أي أن تخرج الإبرة وتدخلها خارج حدود الخط المرسوم تماماً وبشكل دقيق”.

الغرزة الطويلة القصيرة long-short stitch

2eb9a207633bbe39a069f65143b2cbe3

ونصل إلى أحد أجمل الغرز وأكثرها متعه وإرهاق ونتائج قاتله! دعوني أولاً أريكم خلفية سطح المكتب الخاصة بجهازي

Screen Shot 2014-10-23 at 8.13.15 PM

هذه القطعة الفنية الرائعة أحد أعمال Trish Burr، مُطرزة محترفه تمتهن تحويل قطع التطريز إلى |صور مغرزة| وتتلاعب بشكل مذهل في الألوان وترتيبها. فكما ترون في بطن العصفور، فقد تم استخدام مايقارب خمسة خيوط بدرجات الأصفر لتصل إلى هذا التدرج البديع.

شخصياً أطمح للحصول على كُل كتبها الخاصة بالتطريز خاصة colors confiedent لأتدرب على أسلوبها وأتقنه بإذن الله

الإنسانه هذي رهيبة وهناك عدة مطرزين محترفين يمارسون نفس الأسلوب ويخرجون بنتائج رائعه، بعضهم يطرزون “منمنمات” حيوانات وموضوعات طبيعية ولكن بتدرجات لونية قاتله وبإستخدام الغرزة الطويلة القصيرة.

إذاً إذا كنت تطمح لإتقان الإسلوب الواقعي في التطريز وإحداث أثر في المشاهد عبر الألوان المستخدمة، فإن العمل على الغرزة الطويلة القصيرة هدف للإتقان ;D

Long-and-short-stitch-by-Di-van-Niekerk

أساس الغرزة مشابه تماماً لغرزة الحشو العادية، بإستثناء أن أطوال الغرز يجب أن تكون غير متساوية “ ولذلك سميت بهذا الأسم”.

غالباً ينصح بأن يكون السطر الأول من درجة لونية أغمق بقليل من الدرجة التي تنوي العمل عليها وذلك لإعطاء تأثير الظل والنور خاصة إن كنت تفكر بتطريز وحدات طبيعية كالورد.

عند تنفيذ الغرزة الطويلة القصيرة، علم على القماش وداخل المساحة التي تريد ملؤها مسارات الخيوط التي تريد أن تطرزها، وذلك حتى لا تتداخل مسارات الغرز ولتعطيها شكلاً أكثر انسيابية “ شرحت ذلك بالتفصيل في مقطع الفيديو السابق”.

تطبيقات متابعي المدونة : 

وأخيراً لا ننسى المتابعات الرائعات اللاتي سمحن لنا ببداية هذه الدورة أولاً، وتابعن معنا بحماس وشاركننا تطبيقاتهم للفصل الأول من الغرز الأساسية.

B0jaggoCUAIJUjG

B0nMg4KCMAAQkso

سأكون سعيدة ان ارسلت تطبيقاتك للغرز الأساسية هُنا أو في تويتر أو انستغرام ;D

 روابط مهمة :

الكلمات بالبرتقالي داخل التدوينة تحوي على روابط خارجية

صفحة الباترونات في بينترست : هُنا

صفحة الباترونات في الفيس بوك: هُنا

الباترون الذي استخدمته في المقطع : هُنا

“ كلا الصفحتين تحويان باترونات مختلفة عن الأخرى”

للإستفسار والتواصل معنا و إرسال الدروس اليدوية المقترحة و المشاركات:

Twitter : @crafty4all

Mail : crafty4all@gmail.com

Instagram: crafty4all

Facebook: http://www.facebook.com/crafty4all

tumblr: http://craft4all.tumblr.com

youtube: http://www.youtube.com/user/CraftsInA

Advertisements

2 thoughts

  1. جزاكم الله عنا خير الجزاء نحن معلمات علمى وعملى للملابس الجاهزة بمدارس الفنية الصناعية

    إعجاب

  2. درس ممتع ورائع ، لي فترة وانا ابحث عن دروس للتطريز او سلسلة لتعليم التطريز من الصفر والحمد لله لقيتها هنآ 3> رآح اكون هنآ كثير

    إعجاب

التعليقات مغلقة.