#مبدع_عربي  نورة والأوريقامي


في هذا الاسبوع سنستقبل إحدى صديقات المدونه اللاتي ساعدن في توفير دروس بشكل دوري لها وخاصة في مجال الأوريقامي.

– وقد حصل لي الشرف بأن أمتلك بعضاً من أعمالها-

إنها صديقتنا صاحبة قناة قُصاصة، نوره

tumblr_lrnrr6dtth1qan8h1

اسمحي لنا في مقابلتنا البسيطة هذه أن تعرفنا على نفسك بداية: من هي نورة ؟ أعطنا نبذة عن نفسك. 

نوره،٢٦ سنة، تخصصي الدراسي تقنية معلومات، ولدي اهتمام في انواع مختلفة من الفنون الحرفية ، بالضافة للقراءة وتعلم اللغة الصينية.

 فلنتحدث عن الأوريقامي: بداية، ماهو الأوريقامي، ولماذا بدأته ؟ 

باختصار الأوريقامي في فكرته البسيطة عبارة عن طي قطعة من الورق لتتخذ شكل معين، وهذه الفكرة البدائية كانت معروفة في العديد من الدول القديمة بغض النظر عن ما اذا كان استخدامها كقطع فنية او للمساعدة في متطلبات الحياة اليومية. في اليابان بدأت هذه الفكرة

بالتطور بشكل سريع جدا واتخذت التجاه الفني من هناك اشتهرت عملية طي الورق لشكال فنية باسم الأوريقامي. بدأت بالعمل على الأورقامي بسبب اعجابي بجمال النتائج رغم بساطة فكرته ورخص تكاليفه.

أتظنين أن الموهبة خصلة ليمتلكها أي شخص – ولماذا -؟ وهل الإتقان في فن الأوريقامي يتطلب مهارات خاصة ؟ 

علي العكس لدي اعتقاد بأن الموهبة بأي مجال موجودة لدى الجميع ، الفرق فقط من يلحظها ويطورها ، وقد تكون موهوب في اي مجال سواء كانت في المجالت المعتادة والمتعارفة كالرسم والخط او في أي عمل أخر تتقنه وتحب العمل فيه مثل كالطبخ ، تركيب الأجهزة الكهربائية، الزراعة …

باختصار اي عمل نحب القيام به اذا طورنا أنفسنا فيه نكون عرفنا موهبتنا الخاصة. بالنسبة للأوريقامي فهو لا يحتاج إلي مهارات ومتطلبات خاصة فبإمكان أي شخص تعلمه اذا كان لديه اهتمام بالمجال – الشيء الوحيد الذي يستثقله الناس في بداية تعلمهم للأوريقامي هو عامل الوقت والصبر ، نعم قد لا ينجح العمل من أول مره وقد يظهر بشكل بشع لكن النتائج تتحسن مع مرور الوقت واعادة المحاولة لمرتين وثلاث حتى تتقن اليدين مهارة الدقة في الطي وتعتاد عليها، تجاوز هذي المرحلة يعني انه بإمكانك طي معظم الأشكال و النماذج.

8374474724_034e731940_o

-متى بدأت بفن الأوريقامي؟ وهل كان هنالك قصة خلفها؟ أم أن الأمر ببساطة كان تجربة أعجبتك واستمررت بها مع الزمن؟ 

تعرفت على الأوريقامي صدفة عند تصفحي لأحد المواقع الفنية حيث جذبت اهتمامي بعض الأزهار المصنوعة من الورق فقمت بتجربة طيها ومن خللها انتقلت لطي نماذج بسيطة اخرى كالصناديق المربعة والنجوم ، وهكذا تجربة تجر تجربة أخرى وشكل يجر شكل أخر حتى وصلت إلى تطبيق بعض النماذج المعقدة والتي تتطلب طي عدد كبير من الوحدات وتجميها مع بعض.

أواجهت بعض المواقف الجيده أو السيئه أثناء تعلمك ؟ آراء رافضه على سبيل المثال؟ وكيف تعاملت معها؟ 

بالطبع، بداية كنت اعمل لوحدي تحاشيا لردود الفعل التي كنت اتلقاها مثل ان الورق ومايصنع منه لا قيمة له وانه مضيعة للوقت.

لكن بعد ما تطورت في طي النماذج المعقدة وبعد رؤيتهم لها قلت تلك الااراء وإن كان البعض لا يزال يعلق على عامل الوقت وأنا اوافقهم على ذلك لكن غالبا خلال عملي على هذه النماذج اكون اشاهد فلم وثائقي او استمع لكتاب صوتي في نفس الوقت حتى تكون الفائدة من الناحيتين.

-هل تعلمت الأوريقامي بشكل ذاتي أم درستها عبر دورات ؟ وإن كان تعلمك عليها ذاتياً فماهي الطرق التي تعلمت من خللها، وما الصعوبات التي واجهتك

( حبذا ذكر اسماء الكتب أو المواقع التي تعلمت منها إن وجدت)

 كما ذكرت سابقا اكتشفت الأوريقامي عن طريق الإنترنت وبدأت تعلمه من هناك سواء من المواقع المختصة او من خلاال اليوتيوب، وهو سهل ومتاح للتعلم الذاتي ولا يحتاج إلى معلم مباشر خاصة وأنه مجرد متابعة وتطبيق للصور ولا يرتبط بلغة معينه بخلاف بعض الفنون الأخرى التي تحتاج فيها إلى الإستماع للشرح والذي قد يكون بلغة أخرى يصعب فهمها. هنا اقترح البعض من المصادر التي ساعدتني في المراحل الأولى:

: origami club http://en.origami-club.com/

origami fun http://www.origami-fun.com/

oriland http://www.oriland.com/

قنوات اليوتيوب:

https://www.youtube.com/user/jonakashima

https://www.youtube.com/user/AdamsSara

https://www.youtube.com/user/happypuppytruffles

https://www.youtube.com/user/OrigamiSpirit

https://www.youtube.com/user/jewellia7777

https://www.youtube.com/user/1petiteSorciere

7233942266_d66b4dee8d_o

-أخبرينا عن أول عمل نفذته، كيف كانت تجربتك ؟ كيف كانت النتيجة؟ أتحتفظينأ بأعمالك الغير ناجحه والمليئة بالأخطاء أم تتخلصين منها؟ 

ازهار الزنبق  كانت اول عمل نفذته وأتقنته ، بسيطة وسهلة واحببتها جدا ، للأسف لم أجد لها صورة أو انها موجودة لكن تاهت مع زحمة الملفات ،، النجوم وطائر الكركي أيضا من تجاربي الأولى والتي لازلت إلى الآن بين فترة  واخرى أقوم بطي مجموعة جديدة منها. وعلى ذكر طائر الكركي فهناك اسطورة لطيفة – لكنها من نسج خيال البشر طبعا- تقول بأن من يطوي١٠٠٠ طائر كركي تتحقق امنياته ، فطائر الكركي لدي اليابانيين يرمز للسلام بسبب هذا الإعتقاد وبسبب حادثة حصلت لفتاة تدعى ساداكو ناجية من انفجار هيروشيما النووي – ساداكو تعرضت للشعاع النووي وهي لاتزال طفلة رضيعة مما أثر بشكل سيء جدا على صحتها ففي عمر١٢ سنة كانت في المراحل حياتها الخيرة بسسب مرض اللوكيميا ، تمنت ساداكو ان تعيش لفترة أطول فقررت طي١٠٠٠ طائر كركي

خلال فترة اقامتها في المشفى لتحقيق امنيتها في العيش، بعد مدة بدأت تلحظ أن الطفال في قسمها يموتون واحد تلو الخر وعلمت أنها لن تتمكن من البقاء لمدة أطول فتمنت السلم للعالم وانتهاء المعاناة. توفيت ساداكو بعد طي٦٤٤ طائر وأكمل أصدقائها من بعدها ودفنت مع١٠٠٠ طائر كركي ورقي، والان يوجد لها تمثال في حديقة السلم التذكارية في هيروشيما حيث تقف ساداكو ممسكة بطائر

كركي على إصبعها.

page2image12544 page2image12712 page2image12376

ما أحب أعمالك لقلبك؟ ولماذا ؟ 

صعب التحديد صراحة .. غالبا اختار البدء بالعمل على نموذج ما بناء على جمال النتيجة النهائية المتوقعة، ونفس الشي يحدد العمل الي افضله بعد الإنتهاء منه باختصار النتيجة الجمال هي الأقرب.. وكل عمل مهما صغر له مكانه الخاص لدي لكن ممكن نختار حاليا العملين التاليين ، بالنسبة لكرة السنابولوجي لإنها أكبرعمل وأخذت وقت طويل جدا أماولن فيه مجال واسع جدا للعب بالألوان وتوزيعها بالتالي تتعدد وتختلف النتائج بناء على ذلك. وبالنسبة للمثلثات المتداخلة لأن المجال مفتوح للزيادة والتعديل فيه ليصبح بشكل أكبر.

-ماهي نصيحتك للمبتدئين ؟ 

الصبر والصبر والصبر ، اذا كنت تريد أن تتعلم فتأكد بأنك بداية لابد أن تفشل بعض المرات في بعض التجارب لكن هذا لا يعني انك لن تتقن ،، جميعنا يولد بدون معرفة ومهارة ومع الوقت والإصرار وحبنا للشي الذي نريد تعلمه ننجح فيه. ليوجد عمل مستحيل طالما ان هناك من استطاع القيام به. IF THEY CAN DO IT, I CAN DO IT 

-هل الحصول على أفضل الدوات وأحسنها شرط أساسي للإبداع؟ إن لم يكن الأمر كذلك، فماهي الدوات الأساسية التي يجب على المتعلم الحصول عليها للبدء بالعمل؟

جودة الدورات تعني نتائج أفضل ،، لكن هذا يأتي بعد اتقان الأساسيات بمعنى ان تبدأ من الصفر

الأدوات جيدة لا يأثر في سرعة التعلم وجودة النتائج الأولية. بعد اتقان الأساسيات في أي مجال يأتي دور تحسين الدوات المستخدمة لتحسين النتائج. بالنسبة للأوريقامي ، لا يحتاج إلي أدوات خاصة ، فقط ورق ومقص . شخصيا الورق الذي استخدمه هو ورق طباعة ملون او ورق الملاحظات المربع. علما بآنه يوجد ورق مخصص للأوريقامي تختلف خامته وسماكته عن الورق العادي لكن لم أستخدمه لعدم توفره في المنطقة التي أتواجد فيها . ولو اتيح لي فأعتقد ان استخدامي له سيكون محدود جدا لبعض الأعمال، لأن سماكة ورق الطباعة مناسبة لمعظم النماذج التي تقع في مجال اهتمامي.

-برأيك، مالذي يحتاجه المتعلم بشكل أساسي ليصبح فناناً في هذا المجال؟ أهنالك نصيحة تحب أن تشاركنا إياها؟ 

الأوريقامي ليس مجرد فن، هو علم أيضا ،، حقيقة يوجد فنانين قاموا بتصميم و تطوير نماذجهم الخاصة بناء على حسابات وعمليات رياضية، فإن كنت تحب الرياضيات وحدث أن أعجبت بهذا الفن .. سعادة.

هذا لا يعني انك تحتاج الرياضيات لممارسة فن الأوريقامي فبعد ما تعتاد يدك على الطي وتتقن قراءة نماذج الطي فقط يمكنك الوصول لمرحلة المحترفين. ابحر في الإنترنت واطلع على جمع الأشكال والأعمال وجربها جميعا، لا تعتمد على تصنيف العمل (مبتدئ، متوسط، صعب) لتحديد صعوبة العمل، من تجربتي لا حظت ان بعض الأعمال التي تقع تحت تصنيف صعب هي في الحقيقة أسهل من غيرها تحت التصنيف المتوسط. فقط جرب كل ما يعجبك ولا تخاف من الفشل.

page3image20920

– ألديك هواية \هوايات يدوية أخرى بجانب الوريقامي؟ ماهي؟ وكيف تعرفت عليها؟ أمازلت تمارسها؟ 

نعم، حاليا إلى جانب الأوريقامي لدي اهتمام بالخزف لكن تطبيقي له محدود بحكم الأدوات الخاصة والأفران التي يحتاجها وعدم توفرها بسهوله لكن حاليا أغلب عملي يكون على عجائن الفخار التي تجف بالهواء . ايضا لدي اهتمام بالكروشيه واقوم بحياكة البطانيات والدمى في الغالب. ودائما تعرفي على الفنون والمهارات الجديدة يكون من خلل الإطلاع على المواقع الفنية عبر الإنترنت ، اليوتيوب ، وانستقرام.

-أبظنك أنه على المرء أن يهتم بهواية واحدة فقط لينميها بدلًا من التنقل بين المجالات؟ وكيف للمرء أن يعرف ماهي هوايته أصلًا ؟ 

لا مانع من تعدد الهوايات فهي أولا وأخيرا للمتعة وقضاء الوقت، جميل أن نهتم بتطوير هواياتنا ولا نركنها لتنسى وتندثر لكن ان اعجبت بمجال آخر فلا مانع من تجربته والعمل فيه، مع الحرص على ممارسة جميع ما تعلمته خاصة وان كت قطعت شوط طويل في التعلم ووصلت لمراحل متوسطة او متقدمة ، فعدم الممارسة يفقد ما اكتسبته من مهارة بشكل أسرع مما تتخيل. أن يكون المرء واسع الإطلاع في شتى المجالات يساعده في معرفة اهتماماته وملاحظة هواياته. بعضنا قد يقلل من قيمة حرفة او هواية ما بينما لو جربها قد يجد فيها شيء من السعادة والراحة وتفريغ الطاقة بعكس ماكان يتوقعه.

-نلحظ ماشاء ا اتجاهك لوريقامي الشكال الهندسية، أسلوب غريب للمتابع العربي ومعقد كما يبدو .حدثنا عن أسلوبك :هل هناك أشكال معينه تحب العمل عليها؟ ألوان تكرهها أو أسلوب تحاول تجنبه \أو التطوير عليه؟ 

الوريقامي له فروع متعددة ومختلفة مثل : modular origamiو , origami tessellationsو , origami quilts

المفضل لدي هو اوريقامي الوحداتmodular origami والي يتم فيه العمل على عدة وحدات منفصلة ثم يتم تجميعها معا لتكون شكل واحد مترابط ، وفعل لسبب ما اجد نفسي اتجه لعمل الشكال الهندسية وخاصة التي تكون مكونة من المثلثات هي ما تلفت انتباهي في الغالب. الأشكال التي لم اعمل عليها حتى الآن هي الحيوانات، بعضها يعجبني لكن سبق حاولت العمل عليها وتوقفت لصعوبة تنفيذها بالورق المتاح لي حاليا فهي تحتاج نوع خاص من الورق يكون خفيف وقوي بنفس الوقت. الصور القادمة ليست من اعمالي لكن مثال على النوع الذي لم انجح في تطببيقه،

 page4image17056 page4image17560

-حدثينا عن قناة قصاصة، وسبب عملك عليها؟ 

قناة قصاصة بدأتها باقتراح من صديقة مهتمة بمجال الأوريقامي (instagram: hajer18) وعملنا عليها لفترة معا. لاحظنا ان هذا المجال غير معروف بشكل واسع عربيا ،، لذا قررنا عمل فيديوات تشرح طريقة طي بعض الأشكال مع شروحات عربية للتسهيل. والحمد لله لقت اقبال اكثر مما كنت اتوقع.

هل جربت استغلل هوايتك بشكل تجاري؟ إن كان الجواب نعم، فشاركنا بتجربتك و أمدنا ببعض النصائح التي تفيد اللذين يرغبون باستغلال موهبتهم .ماهي المور التي عليه الإهتمام بها والتي عليه تجنبها ؟

بصراحة لا لم اجرب عرضها للبيع ، لدي تخوف من أن الناس قد لا تتقبل فكرة شراء مجسمات ورقية خصوصا انها سريعة التلف اذا لم يتم الإعتناء بها بشكل جيد . لكن أنوي عرضها في بعض المعارض القادمة لقياس مدى اقبال الناس عليها.

-بالنسبة لك، أهناك حدود نفرق بها مابين الهواية والشغف؟ وكيف للشخص أن يجد شغفه ويبدع فيه؟ أيمكن تحديد هذا في مدة زمنيه بسيطة ؟

اعتقد ان تكون شغوف بالشئ هو بداية اهتمامك مجال معين ،، مع الممارسة والرغبة في تعلم المزيد عن هذا المجال تصل لمرحلة الهواية. كما ذكرت سابقا الإطلاع الواسع ينمي مداركك. في هذا العالم يوجد امور كثيرة تستطيع القيام بها ،، أكثر مما تتخيل ، فقط اسمح لنفسك بأن تشبع غريزة حب الإستطلاع ولا تعتبر هذا اهدار للوقت فهي تكسبك معارف جديدة ولو كانت بسيطة.

6921092134_385d997d2f_o

ألديك كلمة أخيره تريد مشاركتها ؟ 

لا تسخر من هوايات غيرك ولو كانت بسيطة أو غريبة في نظرك ، ولا تسمح لهم أيضا بالتقليل من قيمة ما تحب، فالناس أذواق ولولا اختلف الذواق لما كان للحياة تنوعها وجمالها.

أخيراً أين يمكننا أن نجد نورة في الشبكة العنكبوتية؟ 

/https://www.flickr.com/photos/nik-little-mushroom

https://www.youtube.com/user/qosasa

/https://littlemushrooms.wordpress.com

instagram: norahiak

Advertisements

One thought

  1. احب هذي الفقره من الاسبوع حتى اني صرت انتظرها كل مره وادخل الموقع بستمرار عشانها شكرا جزيلا عضوات كرافتي فور ال 3>
    عاد هالمرة كان حلو الموضوع لاني من الناس الي يحبون الأوريقامي (*’-‘*) بس مع الاسف ولا مره سويت شىء بس موت اتمنى ان تكون لي اعمال خاصه فيني بدال ماشوف اعمال الناس واتمنى اني اسوي زيهم عاد بعد هالتدوينه قررت اني بصير امارس هذي الهوايه فشكرا جزيلا نوره واعضاء كرافتي فور ال 3> + شكرا على الروابط والملاحظات المهمه استفدت منها كثير 😀
    الله يعطيكم العافية جميعاً~

    إعجاب

التعليقات مغلقة.