#مبدع_عربي سالمه وفن الورق الأوريقامي


في مقابلة اليوم أيضاً سنستقبل سالمة وهي فنانة أوريقامي أخرى أبدعت بأعمالها الجميلة في الإنستقرام

tumblr_lrnrr6dtth1qan8h1

من  أنتِ؟ أعطنا نبذة عن نفسك. 

١/ أنا سالمة حسن الشهري طالبة في الصف الأول ثانوي أهوى الأعمالي اليدويه وأعشق  الفن العظيم ( فن الأوريجامي )

ماشاء الله لاحظنا من خلال نشاطك الرائع في برامج التواصل الإجتماعي أعمالك المذهلة في الأوريقامي  وتشكيل الدمى . فلنتحدث عن الأوريقامي: 

بداية، ماهو الأوريقامي، ولماذا بدئته ؟

٢/ الاوريجامي هو فن ياباني قديم وهو ان تبدأ بورقة مربعة الشكل لتحصل في النهاية على شكل هندسي او حيوان او نبات او دمية … إلخ

بدايتي معه كانت من الصف الخامس الابتدائي بدأت بالبحث عن أعمال يدوية ورقية بشكل عام لاني لم يكن لدي أي خلفيه عن الفنون اليدويه لاحضت أثناء بحثي عن تكرر كلمه الاوريجامي فبدأت بالبحث عن ماهو الاوريجامي وبالفعل وجدت الإجابة وأعجبت به كثييراً وقررت أن أبدأ رحلتي معه .

Screen Shot 2015-04-19 at 12.58.52 AM

أتظنين أن الموهبة خصلة لايمتلكها أي شخص – ولماذا – ؟ وهل الإتقان في فن الأوريقامي يتطلب مهارات خاصة ؟

٣/ صحيح أن الكثيرين ينبهرون بما اصنعه من اعمال ولكن اعتقد أن بإمكان الجميع ممارسته إذا تحلو بالصبر والدقة وأحبو هذا الفن بصدق .

بناءاً على  ما رأيته من صديقاتي وزميلاتي في المدرسة فأنا أرى أنه اذا تحلى بالصبر سيتقن ولكن من لديه مهارات خاصه سيبدع ويتعلم بسرعة أكبر بكثير من الآخرين .

– متى بدأت بفن الأوريقامي؟ وهل كان هنالك قصة خلفها؟ أم أن الأمر ببساطة كان تجربة أعجبتك واستمررت بها مع الزمن؟

٤/ بدايتي معه كانت من الصف الخامس الابتدائي .

وكان السبب هو حبي للأعمال كما أنني تمنيت أن ابدع بمجال جديد غير الرسم او الأشياء المعتادين عليها فبحث وبحثت حتى وجدت هذا الفن .

أواجهت بعض المواقف الجيده أو السيئه أثناء تعلمك ؟ آراء رافضه على سبيل المثال؟ وكيف تعاملت معها؟ 

٥/بالطبع واجهت مواقف جيده مثل إعجاب عائلتي وأقاربي ومجتمعي المدرسي بشكل عام

أما السيئة فنسبتها ضئيلة جدا ونادرا ما اوجهها وهي أن يسألني ماذا تفعلين بكل هذي الاعمال بمعنى ( ما منها فايدة )  او (أنتي فاضية) ولكن لم أعرها أي اهتمام قط ، أو اذا حصل خلاف مع أخوتي تتوجه الأنظار الى أعمالي لاني أغضب وبشدة من ذلك .


Screen Shot 2015-04-19 at 12.59.21 AM

 -هل تعلمت الأوريقامي بشكل ذاتي أم درستها عبر دورات ؟ وإن كان تعلمك عليها ذاتياً فماهي الطرق التي تعلمت من خلالها، وما الصعوبات التي واجهتك

( حبذا ذكر اسماء الكتب أو المواقع التي تعلمت منها إن وجدت ). 

٦/تعلمت الاوريجامي بشكل ذاتي عن طريق اليوتيوب  أبحث بأسم الشي فإذا كنت البحث عن طريقة عمل شجرة أكتب ( origami tree) ومن الصعوبات أن بعض الفيديوهات يتم حذفها من اليوتيوب وبعد جهد وعناء طويل أجد فيديوهات بديله عنها ولكن في الوقت الحالي أصبحت أحفظ اغلب الطرق من اول مره او مرتين وبذلك لا احتاج الى الرجوع اليها مره أخرى .

 أخبرنا عن أول عمل نفذته، كيف كانت تجربتك ؟ كيف كانت النتيجة؟ أتحتفظ بأعمالك الغير ناجحه والمليئة بالأخطاء أم تتخلص منها؟ 

٧/أول عمل نفذته هذه الوردة وكم أحب صنعها إلى الآن وكانت النتيجة ممتازة فقد نجحت في صنعها من أول مره وهذه الصورة لآخر مره نفذتها ،، لا لا أحتفظ بها ولم أفكر بذلك .

image1

– ما أحب أعمالك لقلبك؟ ولماذا ؟ 

٨/ أحب أعمالي هي أول وردة صنعتها وأيضاً شكل الحلوى لأني أحببت شكلها جداً و شكل الدمية أيضاً لإعجاب أمي بها كثيراً عندما صنعتها لأول مره وكذلك الصور العمل في الصورة في الاخير فقد أحببت شكلها كثيراً

image2

-ماهي نصيحتك للمبتدئين ؟

٩/ أحبو هذا الفن بصدق لتتقنوه لا تيأسوا أبدا عندما تمرون بتجارب فاشلة بل حاولوا اكتشاف أخطائكم  تحلو بالصبر حاولوا أن تكونوا دقيقين لأكبر درجة ممكنة .

هل الحصول على أفضل الأدوات وأحسنها شرط أساسي للإبداع؟ إن لم يكن الأمر كذلك، فماهي الأدوات الأساسية التي يجب على المتعلم الحصول عليها للبدء بالعمل؟

ليس شرط أساسي طبعاً ، فلو لاحظتم في حسابي في الانستقرام اغلب الاعمالي لا تحتاج سوى ورق ملون والأفضل أن تختاروا الشركة المناسبه أنا استخدم ورق الطباعة الملون من شركة روكو وصمغ ومقص ومن الممكن أضافه الشرائط او الخرزات للتزيين فقط وليست ضرورية .

– برأيك، مالذي يحتاجه المتعلم  بشكل أساسي ليصبح فناناً في هذا المجال؟ أهنالك نصيحة تحب أن تشاركنا إياها؟ 

يحتاج الى الهمة العالية والتشجيع من الأهل والاصدقاء والمعلمين ، يحتاج للإصرار حتى لا ييأس بعد أي محاولة فاشلة .

-ألديك هواية \ هوايات يدوية أخرى بجانب الأوريقامي؟ ماهي؟ وكيف تعرفت عليها؟ أمازلت تمارسها؟ 

أنا أهوى الرسم كهواية فقط ولكن لا أتقنه فعلا بل أمارسة لاني احبه من سن ما قبل المدرسة وهناك صور في حسابي لرسوماتي . منها :-

وكذلك تصميم الصور والتصوير ولكن جميعها هوايات فقط لا أجد أني أتقنها ومن تصاميمي :-

وأيضاً صور من تصويري :-

image10 image5 image8

– أبظنك أنه على المرء أن يهتم بهواية واحدة فقط لينميها بدلاً من التنقل بين المجالات؟ وكيف للمرء أن يعرف ماهي هوايته أصلاً ؟

من الممكن أن يتنقل بين المجالات ولكن بعد أن يتقن الاول ويبدع فيه وبعدها ينتقل الى الفن الاخر بل هذا شي رائع لمن يتقن أكثر من فن .

اعتقد أن بإمكانه معرفة هوايته من خلال ما يجذبه أكثر من الفنون فإذا عمل بدافع الحب لهذا الفن فسيتقنه .

– حدثينا عن أسلوبك: هل هناك أشكال معينه تحب العمل عليها؟  ألوان تكرهها أو أسلوب تحاول تجنبه \ أو التطوير عليه؟ 

أنا لا أصنع أي عمل يواجهني وأرى أن بإمكاني صنعه بل اصنع ما يجذبني شكله فقط وأحاول أختيار الالون المناسبة لشكل هذا العمل ، لا أكره لون محدد ولكن ارى أن لبعض الاعمال الوان تناسبها والبعض الاخر لك حرية الاختيار .

– هل جربت استغلال هوايتك بشكل تجاري؟ إن كان الجواب نعم، فشاركنا بتجربتك و أمدنا ببعض النصائح التي تفيد  اللذين يرغبون باستغلال موهبتهم. ماهي الأمور التي عليه الإهتمام بها والتي عليه تجنبها ؟ 

لا لم أجرب بل أفضل أن اقدمها كهدية أو توزيعات  لانه عندما أرى السعادة على وجه من أقدمها له فأنا في الحقيقة أسعد بكثير منه .

image3

– بالنسبة لك، أهناك حدود نفرق بها مابين الهواية والشغف؟ وكيف للشخص أن يجد شغفه ويبدع فيه؟ أيمكن تحديد هذا في مدة زمنيه بسيطة ؟

بصراحه لا أعلم إن كان هناك حدود أو لا .. ولكن على كل واحد منا أن يبحث ويستمر في البحث سواءا طالت المدة أم قصرت ففي نهاية ذلك البحث سيجد فعلا شغفه الحقيقي وسيكون سعيداً جدا بذلك

– ألديك كلمة أخيره تريد مشاركتها ؟ 

كلمة اخيرة اريد أن أخبركم أن الاوريجامي إبداع بلا حدود وفن لا حصر له .

أخيراً أين يمكننا أن نجدك  في الشبكة العنكبوتية؟

انستغرام :

https://instagram.com/salmah6644/

Advertisements

التعليقات مغلقة.