الفرق بين ماركات مكائن الخياطة وكيفية إختيار المكينة المناسبة how to choose your sewingmachine


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الكثيرون يتسائلون في بداية مشوارهم اليدوي عن مكائن الخياطة وأفضلها وخصائصها.

المشكلة هي هو أنه يوجد الكثير من المكائن حولنا، سواء كان ماركات أو موديلات جديدة تنزل سنوياً.

لذا في هذه التدوينة سنأخذ بعض من الماركات المشهورة للمكائن ونقارن بينها بشكل سريع ومبسط لتعرفي كيف تصغري دائرة البحث عند الرغبة بإمتلاك مكينتك الجديدة!

tumblr_nkinajU9Xm1trxys9o1_500

للي تبي تشوف الدرس باليوتيوب

مواصفات مكائن الخياطة الأصلية:

١- بلد المنشأ مكتوب عليها.
٢- مرفق معها شهادة الضمان وعليها ختم الشركة الأصلي وختم الوكيل.
٣- مدة الضمان لاتقل عن سنتين.
٤- عمرها الإفتراضي لايقل عن سنتين من الإستخدام اليومي أو شبه اليومي بدون مشاكل.

مكائن سنجر Singer sewing machine 

Screen Shot 2015-04-12 at 4.14.32 PM

اليوم نبدأ بأشهر ماركة في عالم المكاين المنزليه واكثرها انتشارا واقدمها عمرا تقريبا وهي مكاين سنجر .. والشركة امريكيه تاسست قبل 160 سنه تقريبا وكانت مصانعها في امريكا فقط .

مكائن سنجر هي مكائن خياطة من الدرجة الأولى من ناحية إهتمامها بكل المستويات، البسيط والمتطور والإلكتروني وإعتمادها عدم التعقيد وكذلك انتشارها عالمياً.

واكثر الدول تصنع فقط للانتاج المحلي …وسنجر من مكاين الدرجة الاولى .. لديها جميع المستويات من المكاين ذات التقنيه البسيطة الى المطورة الى الالكترونيه وكذلك التطريز والسرفله ..

تعتمد البساطة وعدم التعقيد ..وطبعا الموجود في اسواقنا الخليجيه الاكثر الصيني ثم المكسيكي وبعدها الامريكي …

مكائن برذر Brother sewing machines 

Screen Shot 2015-04-12 at 4.16.02 PM

وهي المكينه الثانيه عالمياً من حيث الانتشار .. وهي شركة يابانية تأسست قبل مئة عام .. وكانت اول ماكينة خياطة يابانية استمرت قرابة 40 عام للانتاج المحلي فقط .

وبعد ذلك بدأت تنتشر عالميا وكان اول انتشار لها في الولايات المتحدة .. كما انشات لها مصانع هناك ..وكثير من الناس يعتقد ان برذر شركة امريكية لأن شهرتها بدات من امريكا .

وهي من ماركات الدرجه الاولى من حيث انتشارها واهتمامها بتدرج المستويات .. كما ان برذر سياستها جودة المنتج وسهولة التقنية واسعار في متناول الجميع .

وهي اول مكينة ادخلت نظام خياطة المفارش ( التضريب ) في المكاين المنزليه …ومصانعها الان منتشره في عدة دول اوروبيه وشرق اسيا والصين

=

مكائن جانوم ( جانومي ) Janome sewing machines 

Screen Shot 2015-04-12 at 4.16.28 PM

مكاين جانوم او جانومي من المكاين الرائدة في عالم الخياطة وهي شركة يابانيه تاسست منذ حوالي 80 عام .

وهي اول مكينة خياطة استخدم فيها المكوك الدائري الصغير المتعارف عليه الان .

حيث ان مكوك المكاين في ذلك الوقت كان طوله حوالي 2 سم ويشبه بكرة الخيوط . وجانوم ايضا من مكاين الدرجه الاولى من حيث اهتمامها بكل المستويات وجميع احتياجات عالم الخياطة مع تقدم التقنيه وسهولتها .

.وجانوم اول مكينه ادخلت التقنية الالكترونيه والكمبيوتر في المكاين المنزليه ..وكذلك اول مكينه منزليه ادخلت نظام التطريز المطور جدا …وايضا الذراع الطويله في مكاين صناعة المفارش ( التضريب ) المنزليه

واسم جانومي معناه بالياباني – عين الثعبان – لانهم شبهوا المكوك الدائري الذي اخترع لها بعين الثعبان ..فقرروا اطلاق هذا الاسم على المكينه ..

واسعارها تعتبر مرتفعه قليلا نسبة لمكينة برذر لان تقنيتها متقدمة اكثر.. ومصانعها الرئيسيه باليابان والولايات المتحدة وتايلاند وتايوان.


الماركات الثلاثة السابقة تُعتبر من أكثر مكائن الخياطة شهرة وانتشاراً عالمياً. وذلك بسبب أنها اتبعت نظام الإهتمام بكل شرائح المستهلكين سواء كانوا مبتدئين أو متخصصين.
كما أنها اهتمت بالتطور المستمر وسهولة التقنية وكذلك تدرج الأسعار مما جعلها مناسبة لجميع شرائح المجتمع المختلفة.
كما أنها تشمل على جميع احتياجات الخياطة من مكائن خياطة ذات تقنيات متعددة سواء كانت مكائن سرفلة أو تطريز أو حتى تضريب.
كما أن وكلاء مبيعاتها وخدمات الصيانة الخاصة بها منتشرة في معظم دول العالم.


مكائن برنينا Bernina sewing machine

Screen Shot 2015-04-12 at 4.17.08 PM

مكاين برنينا .. متعة الخياطة بكل معانيها .. وهي ماركة سويسريه … تاسست قبل 120 عام .. وضعت سياسه محددة وهي الجودة الفائقة والاهتمام بادق التفاصيل .

مكينة شامله لكل ما تحتاجه الخياطة الراقيه .. من مواصفاتها قوة التحمل المسافه الواسعه بين الابرة و وجسم المكينه ( لوحة التحكم ) مما يعطي مجال من الراحه اثناء التطريز او خياطة المفارش .. تخيط جميع انواع الاقمشه والطبقات .

عدد الغرز كبير جدا ..ضمان بعض الموديلات يصل الى عشرين سنه ( طبعا هذا في اوروبا وامريكا ..)… اراء المستخدمين في المواقع الاجنبيه اعطت كثير من الموديلات 5 نجوم من اصل 5

وسبب عدم انتشارها بشكل كبير في الاسواق العالميه يرجع لاسعارها الخياليه …والبعض في امريكا يسميها .. روزرويس المكاين ..

لان ارخص مكينه عندهم وهي bernina B215 simply ( وتعتبر للمبتدئين ) سعرها 900 دولار ..حوالي 3500 ريال .. مع ان اراء الزبائن في المواقع الاجنبيه اكدوا ان هذه المكينه لا تناسب المبتدئين ابدا

.. افتتحت لها مصانع في تايلاند لتخفيض التكلفه لان كما هو معروف سويسرا من اغلى دول العالم سواءً في الايدي العامله وكذلك تكلفة المواد .. عكس تايلند حيث الايدي العامله رخيصه وكذلك تكلفة المواد .

اما من ناحية الجودة فالمصانع في تايلاند مملوكة لشركة برنينا وعليها مراقبه صارمة جدا من المركز الرئيسي بسويسرا.. ومكينة المبتدئين اللي تكلمت عنها هذه انتاج مصانعهم في تايلاند.

ومن خلال بحثي استنتجت ان مكينة برنينا لا تناسب المبتدئين ولا حتى للاستخدام العادي .. هذه المكينة تناسب الناس اللي تشتغل على الخياطة الراقيه او ( البروفيشنال )

مكائن فايف PFAFF sewing machine

Screen Shot 2015-04-12 at 4.24.00 PM

مكائن جوكي JOKI sewing machine

Screen Shot 2015-04-12 at 4.24.22 PM



هذه التدوينة جُزء من عدة تدوينات أساسيات مكينة الخياطة مُجمعه من حساب المبدعة @love_sewing في الإنستغرام.

وقد سمحت لنا مشكورة أن نرتب محتواها وننزله على شكل دروس يدوية في المدونة لضمان بقاء أطول على الإنترنت ولسهولة الوصول إليه.

شاكرين لها كرم أخلاقها وتعاونها الجميل.

Advertisements