التراث المنسوج: أنواع التطريز


مرت عدة سنوات على قرائتي مانجا ( قصة عروس ) إلا أن الرسومات المذهلة بتفاصيلها للأقمشة وزخرفتها المذهلة لم تراوح بالي حتى الآن . فكيف لخطوط سوداء أن تعكس حضارة غنية كهذه، وترينا جمال فن يتطلب صبر ووحدة لتنفيذه؟ وكيف لنتائجه أن تعكس جوازك الإجتماعي في بلادك ؟

Otoyomegatari

خلال قراءتي لهذا العمل لم أكن مهووسة بالتطريز كما أنا الآن، فإنبهاري كان دوماً لكيفية عمل نسوة القبيلة واختراعهن لزخارفهن الخاصة دون رسمة مسبقة، الآن، أنا منبهرة أكثر لكمية الوقت والعمل المبذولين في كُل قطعة ظهرت بالعمل. فإن كانت حقيقة أن الرسم مبهر للعين ليس كافياً لك، تذكر أن القصة تاريخية وأمينة في نقل تفاصيل الحياة اليومية لقبائل المغول وسط آسيا: تخيل أن ترى كُل هذه الأقمشة المشغولة أمام عينيك كقطع يومية عادية!

الان بعد أن أصبحت أهتم أكثر بهذا الفن، أضحى معرفة تاريخ التطريز هاجس مضحك فتاريخ التطريز يعود لتاريخ البشر أنفسهم، فمنذ أن بدأ البشر بارتداء الملابس وترقيع اهترائها بدأت فكرة تجميل هذه الرقع وتزيينها، ومن هنا بدأ التطريز خجولاً لأغراض أساسية، ليتمدد باستخداماته حتى يكون زينة وجواز سفر ثقافي بذاته

إن للتطريز مكانه مهمة: لا لكونه فن نشأ مع البشرية، بل لكون تاريخ محبوك يسهل فقده ” أو محاولة تشويهة كما يحدث للتطريز الفلسطيني أمام الإحتلال الصهيوني الوقح”.  ويصعب استعادة التقنيات الضائعة كما حدث مع الحكومة الصينية في محاولاتهم المتواصلة لإعادة ترميم القصر الإمبراطوري وعملم الجاد في إعادة تقنيات تطريز بالحرير منقرضة – كما في هذا الفيديو – 

اقدم ابرة مكتشفة بالتاريخ في سيبيريا -هنا-

بالنسبة لي فإن التطريز باليد له سحر لايمكن مجاراته بالتطريز الإلكتروني الدارج، فكما يمكنني رؤية تأثيرات عديدة لايمكن مجاراتها عبر مكينة الخياطة، فإني أيضاً أستطيع أن أطلع على أساليب عديدة تعكس روح صانعيها ودعابتهم أحياناً.

يستحيل ( أو بشكل أفضل يصعب ) حصر جميع أنواع التطريز في تدوينة واحدة، إلا إن كنتم تحبون القوائم الطويلة جداً من الأسماء وشروحات كيفية تكوينها: بالإضافة إلى وجود فن النسيج الذي اندمج في التطريز العصري وأصبج جزءاً منه، أيتم تقسيم الفنانين إلى مدارس أسلوبية ؟ شخصياً لا أظن ذلك، فالتنوع الذي وصلنا إليه الآن في فن التطريز المباشر يتجاوز مجرد تسميات تؤطرها.

وهذا هو السبب الذي جعل أنواع التطريز تقتصر على تقنيات العمل كالنيدل بوينت، أو حسب المنطقة الجغرافية التي اشتهرت به كالبرازيل وفلسطين.  ولأكون صادقة، فقد غرقت في البحث ولم أستطع تحديد نقطة بداية أتكئ عليها لكتابة التدوينة التي ستكون “افتراضاً” جزء من دورتي الخاصة بالتطريز القادمة بإذن الله.

ولأني احترت كثيراً، فقد قررت أن أجمع عدة أنواع\ أساليب تطريز وأتحدث عنها باختصار شديد

Screen Shot 2017-02-05 at 1.08.55 AM.pngsu Embroidery

بالطبع سأفتتج هذه القائمة بالتطريز الصيني على الحرير. إذ ان جمع كل انواع التطريز الصيني تحت مظلة التطريز بالحرير لهو أمر ظالم لإرث مذهل! بالأسابيع السابقة غرقت بمشاهدة عدة وثائقيات لأنواع “غريبة” و دقيقة من التطريز، وهي:

١- Su Embroidery

تطريز سو : حيث يكون خيط الحرير المستخدم أقل سماكة من شعرة الإنسان!

٢-Jianhe Tin Embroidery

  التطريز بالمعدن المذاب : حيث تذيب نساء قبيلة ماوي المعدن ويصنعن منها خيوطاً للتطريز منها

٣- hair embroidery

التطريز بالشعر “وهو ممارسة دينية لدى بعض الناسكات البوذيات”

حسناً، لنعد للواقع، لانملك جميعاً حياة كُرست كُلها لفن التطريز كبعض النساء الصينيات في الأمثلة السابقة، وهذا ماجعلها مميزة وغريبة ونادرة بحق !

الآن نفس عميق، ولنعد للتصنيفات المعتادة للتطريز

Needle painting

هذا النوع من التطريز يجعل من عملية نقل الواقع بأصدق مايكون هاجسه الأكبر، وهو النوع الذي أطمح بشدة لإتقانه بإذن الله، حيث يمكن استخدام خمسة أو ستة درجات من لون واحد لعكس واقعية ورقة خضراء ساطعة، ومئات الألوان للوحة واحدة!

أول شخص عرفني على هذا الفن الرائع كانت الفنانتين : إيميلي و تريش بورر التي حصلت على كتبها التي تشرح الغرزة التي يتم تطبيق هذه التقنية فيها وهي غرزة الحشو الطويلة القصيرة

يمكن تعلم هذه التقنية لتطبيق أسلوب تدريج الألوان، فالنتيجة ستكون مبهرة حتماً!

Crewel Embroidery

تاريخياً، هذا النوع من التطريز تم تنفيذه بخيوط صوفية، ويعود إلى العصور الوسطى فهو التطريز الذي يتم تنفيذه بخيوط الصوف حصراً. ويتشابه كثيراً في خصائصه ومواضيع بالتطريز الجاكوبي، جدير بالذكر ان لهذا التطريز بروز خجول يشبه تقنية ثلاثية الأبعاد، وفي اتقانه تستطيع أن تخرج من مواضيع الورد والطيور إلى نتائج مبهرة حقاً !

Goldwork

 يا إلهي كم كنت غبية عندما ظننت أن “الشك” قبيح وممل! فهذا النوع من التطريز مبهر حقاً إن تم تطويعه موضوعه بشكل صحيح وفني! هذا النوع من التطريز كان متاحاً فقط للأغنياء، لأنه يستخدم خيوط الذهب والفضة المذابان: هذا النوع من التطريز يتميز بأن الخيوط المستخدمة معدنية فقط

Blackwork

يعلم الله كم أحب هذا النوع من التطريز وكم أمقت العمل عليه، إذ ان أي خطأ مهما بدت تفاهته سيبدو بارزاً للعيان، فاستخدام تقنية التباين يجعل التركيز شديداً على الخيوط وانحنائاتها.

هذا النوع من التطريز يهتم بملئ المساحات الفاضيه بأشكال هندسية أو نباتية وزخارف متعددة باللون الأسود تاريخياً، لكن الآن أصبح العديد من الفنانين يضيفون ألوانهم الخاصة للزخارف التي يطرزونها.

Stumpwork

 التطريز ثلاثي الأبعاد المذهل حقاً! حيث في هذا النوع عليك أن تجعل قطعتك تبدو حية وتنبض روحها، لايوجد قانون معين، عليك أن تصنع مشهداً ثلاثي الأبعاد، سواء كان بحشو مشاهد من القطع أو إعادة تثبيت قطع مطرزة مسبقاً. كما أنه يتم استخدام أغلب أنواع الأقمشة والخيوط فيها، خيالك فقط هو الحكم !

Sashiko Embroidery 

وأسلوبي الياباني المفضل تطريز الساشيكو!

هذا الأسلوب سيعجب محبي الهندسة كثيراً إذ أنه عليك أن تغرز الأبرة بخطوط طولية أو أفقية فقط تتقاطع فوق بعضها البعض لتكون باترونات هندسية جميلة ومبهرة

Free Embroidery 

أخيراً، مجموعة من الفنانين المعاصرين الذين قرروا كسر الصندوق أخيراً بعد أن أتقنو كل جوانبه!

وفي الحقيقة كتبت التدوينة فقط لأستعرض بمجموعتي الرائعة من فناني التطريز المعاصرين الذين حولو الغرزة لقطع فنية مُذهلة حقاً

تطريز على صور فوتوغرافية مطبوعة

التطريز على تشكيلات لونية

Embroidery by Sabatina Leccia.

التطريز على أكياس النفاية

ARIMOTO YUMIKO

التطريز ثلاثي الأبعاد المسطح

أتمنى تدوينتي لطيفة على القلب، بالنسبة لآخر الأعمال التي لم أضع أسماء أصحابها فسأحدث التدوينة ان تذكرت العاملين بإذن الله تعالى

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s