كتب عن أساسيات إختيار الألوان وشرح نظرية الألوان في التطريز


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كتب اليوم تتحدث عن موضوع واحد وهو : نظرية الألوان وإختيار ألوان القطع المطرزة. 

لدي كتابين متخصصين بهذا الموضوع، الأول للرائعة تريش حبيبة قلبي وأحد أسباب تعلقي بالتطريز والثاني لمطرزة مذهلة تعرفت عليها من خلال بنترست! 

الأول هو  color confident in embroidery  رابط الشراء 

IMG_1516.JPG

والثاني هو color confident stitching – how to create beautiful palettes  رابط الشراء 

Screen Shot 2018-05-26 at 5.15.26 PM

الكتابين يهتمان كثيراً بنظرية الألوان وكيفية تطبيقها عملياً على فن التطريز وإختيار الخيوط للمشاريع من خلاله. 

كتاب الرائعه تريش بور يركز على التنفيذ العملي لتأثير الألوان وأماكن وضعها على القطعة المطرزة. 

حيث قامت بتطريز مايقارت ٤٠٠ بتلة ورد مطرزة بتجميعات لونية مختلفة لتشرح كيفية إختلاف النتائج مع كل لون يتم إختياره سواء كان من الدائرة اللونية كألوان باردة أو حارة. أو على التأثير المعطى من خلال وضع اللون الأغمق أسفل أو أعلى البتلة. 

كما قامت بشرح نظرية الظل والضوء وكيفية إختيار الخيوط للوصول إلى التأثير الواقعي المطلوب في المشاريع المطرزة ( والذي صدمني بشدة صعوبته ودقته من ناحية توزيع تدرج اللون ) 

الفصل الثاني من الكتاب يحوي على عشرات التمارين لتطبيقها، من الورود الواقعية إلى الطيور والحيوانات. وقد قامت بتفصيل طريقة تنفيذ كل مشروع من تقسيم الباترون إلى تقسيم أماكن التطريز وتوزيع الخيوط بشكل صحيح لإعطاء التأثير المناسب. 

من ناحية أخرى ركزت كارين على الشرح النظري المفصل بشدة مع وجود مشاريع بسيطة آخر الكتاب تركز على الإعتياد على استخدام الألوان بحرية وبإبتكار. 

 

إذ أنها ركزت على شرح طريقة إختيار الألوان وكيفية توزيعها وجعل لون القماش جزءً من عملية إختيار ألوان المشروع للتطريز عبر وضع نماذج للألوان وكيفية توزيع نسبة هيمنة كل لون على المشروع. 

ومن ناحية ثانية قدمت كارين نماذج مطرزة للمجموعات اللونية، وكانت عبر استخدام غرز حرة مختلفة في دوائر متطابقة باستخدام تشكيلات لونية مختلفة لتثبت أنه حتى مع استخدام لونين فقط، يمكن الوصول إلى عشرات النتائج عبر تنويع وتغيير الغرز وسمك الخيط وتوزيع الألوان المستخدمة. 

كلا الكتابين مميزين جداً، وبصراحة لا أفضل كتاباً على آخر، إذ ركز كل منهما على نقطة مهمة في موضوع ( النظرية اللونية في التطريز ) 

حيث ركزت تريش على التطبيق العملي لإستخدام الألوان للوصول إلى النتيجة الواقعية في التطريز. 

بينما ركزت كارين على كيفية إستخراج المجموعات اللونية المختلفة والعمل بها براحة وحرية خلال أي مشروع تطريز. 

 

Advertisements